Bagaimanakah zakatnya hewan ternak yang terserang penyakit antraks?

1. Deskripsi masalah

Bu Selfy seorang janda kaya yang memiliki Sapi sebanyak 30 ekor, namun sayang nasib Bu Selfy kurang mujur, sebab setelah kepemilikannya atas sapi tersebut genap satu tahun ternyata semua sapi peliharaannya terserang penyakit antraks /sapi gila, ujian yang dialami Bu Selfy tidak berahir disitu saja, sebab selain Bu Selfy harus terpukul  dengan kondisi hewan peliharaannya yang saat ini, dia juga harus merelakan sapi peliharaannya tersebut dimusnahkan dengan cara dibakar atas instruksi pemerintah, karena penyakit tersebut (antraks/sapi gila) menurut penelitian medis cukup berbahaya dan diyakini dapat menular.

Pertanyaan :

Apakah Bu Selfy tetap diwajibkan mengeluarkan zakat?

Jawab:

Diperinci:

= Apabila keberadaan penyakit tersebut sudah bersarang sebelum haul, maka tidak wajib.

=Sedangkan jika penyakit tersebut bersarang setelah haul, apabila sebelum wajibnya mengeluarkan zakat(تمكّن ) tidak wajib, tapi kalau setelah ( (تمكنtetap diwajibkan mengeluarkan zakat.

Referensi:

حاشية الجمل – (ج 8 / ص 67

( فإن أخر ) أداء هذا بعد التمكن ( وتلف المال ) كله أو بعضه ( ضمن ) بأن يؤدي ما كان يؤديه قبل التلف لتقصيره بحبس الحق عن مستحقه و إن تلف قبل التمكن فلا ضمان لانتفاء تقصيره بخلاف ما لو أتلفه فإنه يضمن لتقصيره بإتلافهالشرح قوله : فإن أخر .إلخ ) مرتب على قوله يجب فور

ا هـ شيخنا .وعبارة شرح م ر فلو تلف قبل التمكن من غير تقصير فلا ضمان سواء أكان تلفه بعد الحول أم قبله لانتفاء تقصيره فإن قصر كأن وضعه في غير حرز مثله كان ضامنا في صورة ما إذا كان التلف بعد الحول ولو تلف بعضه بعد الحول وقبل التمكن وبقي بعضه ولا تفريط فالأظهر أنه يغرم قسط ما يفي بعد إسقاط الوقص فلو تلف واحد من خمس من الإبل قبل التمكن ففي الباقي أربعة أخماس شاة أو ملك تسعة منها حولا فهلك قبل التمكن خمسة وجب أربعة أخماس شاة بناء على أن التمكن شرط في الضمان ، وأن الأوقاص عفو ، وهو الأظهر فيهما أو أربعة وجب شاة انتهت ( قوله : ضمن ) أي ولو كان التأخير جائزا كما سبق في قوله نعم له التأخير .إلخ تأمل ( قوله : بأن يؤدي ما كان .. إلخ ) أشار بهذا إلى أنه ليس المراد بالضمان هنا ضمان قيمة المتلف كضمان قيمة الشاة من أربعين مثلا وإنما المراد به إخراج ما كان يخرجه قبل التلف ا هـ .

ز ي وسم ( قوله : بخلاف ما لو أتلفه ) أي أو تمكن من دفع المتلفات عنه ولم يفعل ا هـ .شوبري .

فتح المعين – (ج 2 / ص 199)

فصل (في أداء الزكاة) (يجب أداءها) أي الزكاة، وإن كان عليه دين مستغرق حال لله أو لآدمي، فلا يمنع الدين وجوب الزكاة – في الاظهر – (فورا) ولو في مال صبي ومجنون، حاجة المستحقين إليها (بتمكن) من الاداء.فإن أخر أثم، وضمن، إن تلف بعده.نعم، إن أخر لانتظار قريب، أو جار، أو أحوج، أو أصلح، لم يأثم، لكنه يضمنه إن تلف، كمن أتلفه، أو قصر في دفع متلف عنه، كأن وضعه في غير حرزه بعد الحول، وقبل التمكن.(قوله: لكنه لضمنه إن تلف) أي بآفة سماوية.(قوله: كمن أتلفه) الكاف للتنظير، أي نظير من أتلف المال الذي وجبت فيه الزكاة، فإنه يضمن حق المستحقين، سواء كان المتلف له المالك أم غيره، لكنه يلزم غيره بدل قدر الزكاة.(وقوله: أو قصر إلخ) أي أو تلف بنفسه، لكنه قصر في دفع المتلف عنه فيضمن حق المستحقين أيضا.وخرج بذلك ما إذا لم يقصر، فلا يضمن ذلك سواء كان التلف بعد الحول وقبل التمكن، أم قبله.(وقوله: عنه) متعلق بدفع.(قوله: كأن وضعه في غير حرزه) تمثيل لتقصيره في دفع المتلف.(قوله: بعد الحول) متعلق بكل من أتلف ومن قصر.

.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: